توظيف الخيال في عروض المسرح المعاصر ........... دراسة تطبيقية على نماذج مختارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التمثيل والإخراج المساعد - قسم الدراسات المسرحية کليىة الآداب– جامعة الإسکندرية

المستخلص

   دائمًا ما أتذکر مقولة ألبرت أينشتاين "الخيال أهم من المعرفة"، ذلک لأن الأعمال العظيمة في غالبية مجالات الحياة بدأت _ في ظني _ في عالم الخيالقبل أن تصبح حقائق معروفة. إن الحقائق المادية هي حقائق ملموسة موجودة في عالمنا الواقعي، أما ما نبتغي تحقيقه في المستقبل فهو رهين خيالنا، إنه يتشکل عبر وسائط من الصور والأصوات، ولن يخرج للواقع إلا إذا تحول من فکرة تجول في عالم الخيال إلى حقيقة راسخة في عالم الواقع. هذا الأمر مرهون بمسألة الحرية، لأن الخيال لا ينشط إلا في بيئة تتسم بالحرية والسفر بعيدًا عن عالم تحکمه العلاقات الموضوعية والقوانين واللوائح البشرية إلى عالم فسيح لا يحکمه إلا قانون الحلم غير المشروط.
  في عالم الفنون، يمکن تعريف الخيال بأنه مجموعة الأفعال التي تتکون في الذهن عبر مجموعة من الصور والأصوات التي لا تخضع لمنطق الواقع بقدر ما تخضع للمتطلبات الفنية ومدى ارتباطها بالتکوين الخبراتي والمعرفي للفنان، إن عالم الخيال هو عالم رحب يتسع لکل الاحتمالات وتتداخل فيه الأزمنة والأمکنة، هو عالم لا يتقيد بأي مرجعيات فکرية أو أيدلوجية، ولا يتقيد کذلک بمنطقية الأحداث وتراکبها المتسق مع الواقع، هو عالم عنوانه الحرية التي تمنح الفنان فرصة التحليق في عوالم فسيحة، تلک الحرية التي ترتبط بشکل وثيق بخبرات الفنان، ذلک لأن الخيالات التي تتولد في مخيلة الفنان تنطلق في الأساس من مخزونه المرجعي، إنه يستعيد الأحاسيس والأشکال والألوان والأصوات کي يعيد إنتاجها في قوالب جديدة من أجل تحقيق أهداف آنية.
 
  بهذا المفهوم يعد الخيال نشاطًا يستخدم العقل للسفر بعيدًا عن أفعال تتحرر من الانسجام مع العقل، وبمعنى أدق، يستخدم الفنان عقله من أجل إبداع أفعال وصور وأصوات لا تتسق مع عقلانية الواقع بقدر ما تتسق مع أفکار يريد الفنان طرحها على المتلقي في عمله الإبداعي. وبهذا المفهوم فإن الخيال يتضمن مجموعة من الخطوات أولها هو الانفصال عن الواقع وقوانينه وفرضياته، ثم الولوج لعالم افتراضي يراه الفنان في أفق خصب متسع، هذا العالم الجديد هو فضاء خال کلوحة بيضاء يخط عليها الفنان أفکاره من خلال الصور والأصوات التي يصنعها عقله متحررة من أسر کل ما يمت للواقع بصلة، إن الفنان هنا يعمل على خلق مجموعة من الموجودات في عالمه البعيد، هذه الموجودات تربطها علاقات، ويراها الفنان تتحرک وفق الهدف الذي يسعى لتحقيقه من وراء هذه الرحلة الخيالية، إن الأمر يشبه أحلام اليقظة التي يلجأ إليها الإنسان هروبًا من عالم الواقع.
دائًما ما أتذکر مقولة ألبرت أينشتايف "الخياؿ أىـ مف المعرفة"، ذلؾ لأف الأعماؿ العظيمة في
غالبية مجالات الحياة بدأت _ في ظني _ في عالـ الخياؿ قبؿ أف تصبح حقائؽ معروفة. إف
الحقائؽ المادية ىي حقائؽ ممموسة موجودة في عالمنا الواقعي، أما ما نبتغي تحقيقو في المستقبؿ
فيو رىيف خيالنا، إنو يتشکؿ عبر وسائط مف الصور والأصوات، ولف يخرج لمواقع إلا إذا تحوؿ مف
فکرة تجوؿ في عالـ الخياؿ إلى حقيقة راسخة في عالـ الواقع. ىذا الأمر مرىوف بمسألة الحرية،
لـ
عا
لأف الخياؿ لا ينشط إلا في بيئة تتسـ بالحرية والسفر بعيًدا عف تحکمو العلاقات الموضوعية
والقوانيف والموائح البشرية إلى عالـ فسيح لا يحکمو إلا قانوف الحمـ غير المشروط.
في عالـ الفنوف، يمکف تعريؼ الخياؿ بأنو مجموعة الأفعاؿ التي تتکوف في الذىف عبر مجموعة
مف الصور والأصوات التي لا تخضع لمنطؽ الواقع بقدر ما تخضع لممتطمبات الفنية ومدى
ارتباطيا بالتکويف الخبراتي والمعرفي لمفناف، إف عالـ الخياؿ ىو عالـ رحب يتسع لکؿ الاحتمالات
وتتداخؿ فيو الأزمنة والأمکنة، ىو عالـ لا يتقيد بأي مرجعيات فکرية أو أيدلوجية، ولا يتقيد کذلؾ
بمنطقية الأحداث وتراکبيا المتسؽ مع الواقع، ىو عالـ عنوانو الحرية التي تمنح الفناف فرصة
التحميؽ في عوالـ فسيحة، تمؾ الحرية التي ترتبط بشکؿ وثيؽ بخبرات الفناف، ذلؾ لأف الخيالات
التي تتولد في مخيمة الفناف تنطمؽ في الأساس مف مخزونو المرجعي، إنو يستعيد الأحاسيس
والأشکاؿ والألواف والأصوات کي يعيد إنتاجيا في قوالب جديدة مف أجؿ تحقيؽ أىداؼ آنية



عنوان المقالة [English]

Employing imagination in contemporary theater performances An applied study on selected models

المؤلف [English]

  • Jamal Al-Sayed Hussein Muhammad Yaqout
المستخلص [English]

I always remember Albert Einstein's saying, "Imagination is more important than knowledge," because the great works in most areas of life, I think, began in the realm of imagination before they became known facts. Physical facts are tangible facts that exist in our real world. As for what we want to achieve in the future, it is dependent on our imagination. It is formed through media of images and sounds, and it will not come out to reality unless it is transformed from an idea wandering in the world of imagination to an established reality in the world of reality. This is dependent on the question of freedom, because the imagination only operates in an environment characterized by freedom and travels away from a world governed by objective relations and human laws and regulations to a vast realm governed only by the law of unconditional dreaming.
In the world of arts, the imagination can be defined as a group of actions that are formed in the mind through a group of images and sounds that are not subject to the logic of reality as much as they are subject to the technical requirements and the extent to which they are related to the expert and cognitive formation of the artist. It is a world that is not bound by any intellectual or ideological references, nor is it bound by the logic of events and their compatibility with reality. Primarily based on his reference stock, he recovers sensations, shapes, colors and sounds in order to reproduce them in new molds in order to achieve immediate goals.
In this concept, imagination is an activity that uses the mind to travel away from actions that are free from harmony with the mind. In a more precise sense, the artist uses his mind to create actions, images, and sounds that are not consistent with the rationality of reality as much as they are consistent with ideas that the artist wants to present to the recipient in his creative work. In this concept, the imagination includes a set of steps, the first of which is separation from reality, its laws and assumptions, and then access to a virtual world that the artist sees in a fertile and expanding horizon. What is related to reality, the artist here is working to create a group of assets in his distant world, these assets have relations, and the artist sees them moving according to the goal he seeks to achieve from behind this imaginary journey, it is like daydreams that man resort to to escape from the world of reality. .