هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية المتصورة في مجال التعلم عن بعد للإنجليزية كلغة أجنبية في ظل جائحة( كوفيد 19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في عدد من الجامعات السعودية فضلاً عن الكشف عن مدى اختلاف تصورات المشاركين لاحتياجاتهم التدريبية وفقاً لمتغيرات (الجنس - عدد سنوات الخبرة – التخصص). ولتحقيق أهداف الدراسة تم توظيف منهج البحث الوصفي المستند إلى أسلوب تحليل الاحتياجات التدريبية من خلال المسح بالاستبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية المتصورة من وجهة نظر المشاركين. وتم جمع البيانات باستخدام استبيان من إعداد الباحث يتضمن خمس مجالات رئيسية للاحتياجات التدريبية في التعلم عن بعد الطارئ وهي: تخطيط وتصميم التعلم, وتيسير تعلم الطلاب, وإشراك الطلاب, والتقويم, والمهنية. وتم التحقق من صدق الاستبيان بطريقة الصدق الظاهري, وتم التحقق من الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ على عينة استطلاعية من غير المشاركين في العينة الأساسية. واشتملت عينة الدراسة على (124) من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في الإنجليزية كلغة أجنبية EFL في عدد من الجامعات السعودية. ولتحليل البيانات تم توظيف أساليب الإحصاء الوصفي ممثلة في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب كما تم توظيف أساليب الإحصاء الاستدلالي ممثلة في اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين وتحليل التباين أحادي الاتجاه. وقد أبرزت نتائج الدراسة أن الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في التعلم عن بعد الطارئ قد كانت إجمالاً بدرجة "كبيرة" بمتوسط حسابي (2.93). وجاء البعد الثالث (إشراك الطلاب) في المرتبة الأولى كأعلى الاحتياجات التدريبية المتصورة من وجهة نظر المشاركين بدرجة "كبيرة جداً" وبمتوسط حسابي (3.59) تلاه في المرتبة الثانية وبدرجة احتياج "كبيرة جداً" وبمتوسط حسابي (3.26) البعد الأول (تخطيط وتصميم خبرات التعلم). تلاه في المرتبة الثالثة وبدرجة احتياج "كبيرة" وبمتوسط حسابي (3.16) البعد الثاني (تيسير تعلم الطلاب). وجاء في المرتبة الرابعة وبدرجة احتياج "متوسطة" وبمتوسط حسابي (2.66) البعد الرابع (التقويم) وجاء في المرتبة الأخيرة وبدرجة احتياج "متوسطة" وبمتوسط (1.99) البعد الخامس (المهنية). كما أبرزت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاحتياجات التدريبية المتصورة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية فيما يتعلق بالاحتياجات التدريبية في التعلم عن بعد الطارئ وفقاً لمتغيرات (الجنس- عدد سنوات الخبرة – التخصص). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث ببناء برنامج للتنمية المهنية لتنمية كفايات التعلم عن بعد الطارئ لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية استناداً إلى تحليل الاحتياجات الذي تم في الدراسة. الكلمات الدالة: التعلم عن بعد – تحليل الاحتياجات التدريبية – تدريس الإنجليزية كلغة أجنبية
Al Olayan, M. (2023). EFL REMOTE LEARNING IN THE CONTEXT OF COVID19 PANDEMIC: THE PERCEIVED TRAINING NEEDS OF STAFF MEMBERS AT SAUDI UNIVERSITIES. Journal of Education Studies and Humanities, 15(1), 327-340. doi: 10.21608/jehs.2023.290430
MLA
Mohammed Al Olayan. "EFL REMOTE LEARNING IN THE CONTEXT OF COVID19 PANDEMIC: THE PERCEIVED TRAINING NEEDS OF STAFF MEMBERS AT SAUDI UNIVERSITIES", Journal of Education Studies and Humanities, 15, 1, 2023, 327-340. doi: 10.21608/jehs.2023.290430
HARVARD
Al Olayan, M. (2023). 'EFL REMOTE LEARNING IN THE CONTEXT OF COVID19 PANDEMIC: THE PERCEIVED TRAINING NEEDS OF STAFF MEMBERS AT SAUDI UNIVERSITIES', Journal of Education Studies and Humanities, 15(1), pp. 327-340. doi: 10.21608/jehs.2023.290430
VANCOUVER
Al Olayan, M. EFL REMOTE LEARNING IN THE CONTEXT OF COVID19 PANDEMIC: THE PERCEIVED TRAINING NEEDS OF STAFF MEMBERS AT SAUDI UNIVERSITIES. Journal of Education Studies and Humanities, 2023; 15(1): 327-340. doi: 10.21608/jehs.2023.290430