توظيف المستحدثات التكنولوجية في إدارة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية ومقترحات تفعيلها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت لورقة البحثية إلى الوقوف على درجة توظيف المستحدثات التكنولوجية في إدارة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية ومقترحات تفعيلها. حيث إنّ الطفرة الهائلة التي حدثت في المجال التكنولوجي على المستوى العالمي منذ أواخر القرن العشرين ترتب عليها آثار وتغييرات في المجال الإداري فرضت نفسها كحقيقة لابد من التعامل معها، والاستجابة لها، مما أدى إلى المناداة باستخدام أنماط إدارية حديثة تواكب هذا التطور التكنولوجي، فكانت الإدارة الإلكترونية. وإنّ تشعّب الخدمات والأنشطة والفعاليات التي تقدمها إدارة مؤسسات رياض الأطفال، دعا إلى ضرورة تحوّلها إلى الإدارة الإلكترونية، واستخدام التقنيات، والمستحدثات التكنولوجية الحديث لتوفير المرونة اللازمة للاستجابة للمتغيرات الداخلية والخارجية المتلاحقة، ورغبةً في اختصار الإجراءات، وتحقيق جودة المخرجات، وتوفير النفقات، وسرعة الإنجاز، وشفافية التعاملات مما دفع الكوادر الإدارية إلى الاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا الحديثة نظراً لفوائدها الملموسة على أرض الواقع، وتعميم استخدامها في معظم الوظائف الإدارية. والحقيقة أنّه لا مفرّ من هذه المواكبة، وهي ليست مجرد مواكبة بل سباق بين الأمم، ومعياراً للتطوّر والتقدّم، وإن لم يوضع هذا المعيار بالاعتبار عند كل خطوة، سنبتعد عن رؤية المملكة العربية السعودية (2030) التي أدركت أهمية أن تكون سبّاقة في مجال توظيف التكنولوجيا ومستحدثاتها في العملية الإدارية على كافة المستويات.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Utilizing Technological Innovations in Kindergarten Management in the Kingdom of Saudi Arabia and Proposals for Activation

المؤلف [English]

  • Nourah Ibrahim ALTISAN
المستخلص [English]

This research paper aims to investigate the extent to which technological innovations are employed in the management of kindergartens in the Kingdom of Saudi Arabia and presents proposals for enhancing their utilization. The substantial technological progress witnessed globally since the late twentieth century has brought about changes in the field of administration. This necessitates the adoption of modern administrative approaches that align with technological advancements, such as electronic administration. Given the multifaceted nature of services, activities, and events offered by kindergartens, there is a growing need to transition toward electronic administration and employ contemporary technologies and innovations effectively. This transition should allow for flexibility in adapting to evolving internal and external changes, streamlining processes, enhancing output quality, cost-efficiency, expedited task completion, and transparent operations.
The results indicate that modern technology offers tangible benefits in administration and implementation. Administrative staff should harness modern technological applications to enhance performance and achieve institutional objectives. This reflects the progress of the Kingdom of Saudi Arabia in developing management techniques and harnessing technological innovations at all levels.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Technological Innovations
  • Kindergartens
  • Electronic Administration
  • Technologies