استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية مع التلاميذ ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر معلماتهم: دراسة نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، تخصص اضطرابات سلوكية وانفعالية، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 أستاذ مشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وجهة نظر معلمات التربية الخاصة للتلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حول استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج النوعي (Qualitive Research) عن طريق مقابلة عينة مكونة من أربع معلمات تربية خاصة للتلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ضمن برنامج يسير التعليم في الاحساء. ولقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود تصور واضح لدى المعلمات حول استراتيجية القصص الاجتماعية وتمسكهم بالاستراتيجيات التقليدية. مع وجود العديد من المعوقات مثل قلة الوقت، وكثرة عدد التلاميذ، وقلة البرامج التدريبية، عدم وجود قيادة تربوية فعالة، الافتقار للتواصل الفعال مع أولياء الأمور، عدم التعاون بين الباحثين والمعلمين، سياسات قبول الكوادر البشرية في برامج إعداد المعلمين والمعلمات التي لا تعتمد على أسس متينة. ولقد قدمت المعلمات المشاركات بعض المقترحات لتحسين استخدام استراتيجية القصص الاجتماعية، مثل استخدام أكثر من قصة للسلوك الواحد، تقديم القصة من خلال الوسائط الرقمية، ودمج استراتيجية القصص الاجتماعية مع استراتيجيات أخرى. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات للأبحاث المستقبلية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية، قصص اجتماعية، وجهات نظر، معلمين
 
 

عنوان المقالة [English]

Teachers perspective of using social stories with students with ADHD\ Qualitative study

المؤلفون [English]

  • Latifah Ahmed Almulhim 1
  • Talal Oqab Alhuzaimi 2
المستخلص [English]

the current study aimed to investigate the point of view of special education teachers on using social stories with students with ADHD. To achieve the goal of this study, (qualitative research) was used by interviewing four of special education teachers of students with ADHD within “Yaseer” program in Al-Ahsa. The study found that teachers do not have a clear perspective of social stories and their adherence to traditional strategies. With the presence of many obstacles such as time, the large number of students, the lack of distinctive programs, the lack of effective educational leadership, the lack of effective communication with parents, the lack of cooperation between researchers and teachers, policies of accepting students in teachers’ preparation programs, and teachers. The participating teachers presented some suggestions to improve the use of social strategic stories, such as using more than one social story for one behavior, presenting the story through digital media, and integrating the social story strategy with other strategies. In conclusion of these results, the study provided some advice and suggestions for future researchers.
Keywords: strategy, social stories, prespective, teachers