فاعليَّة برنامج لتعليم الرياضيات قائم على اللمس في تنمية مهارة طرح الأعداد ذات الخانة الواحدة لدى الطالبات المعرضين للاضطرابات السلوكية والانفعاليَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، تخصص اضطرابات سلوكية وانفعالية، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 أستاذ مشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

سعت الدِّراسة الحاليَّة إلى توسيع استخدام برنامج لتعليم الرياضيات قائم على اللمس TouchMath))، وقياس فاعليَّته في حل مسائل الطرح باستخدام منهج تصاميم الحالة الواحدة، وتحديدا تصميم التقصِّي المتعدِّد عبر طالبتين معرضتين للاضطرابات السلوكية و الانفعاليَّة في المرحلة الابتدائية. جميع الطالبات المشاركات في الدِّراسة كان لديهم قصور في مهارة الطرح مقارنةً بمعايير الأداء الخاصة بصفهم الدراسي. ولقد تمّ تطبيق الدِّراسة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، في مدرسة ابتدائية حكومية توفر برنامج التربية الخاصة لطالبات صعوبات التعلم. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود علاقة وظيفية بين برنامج تعليم الرياضيات قائم على اللمس TouchMath)) وحل الطالبات لمسائل الطرح، بحيث أن البرنامج قد ساعد في زيادة عدد الاستجابات الصحيحة لحلِّ مسائل الطرح لدى الطالبات المشاركات. وبشكل عام أشارت النتائج أن الطالبات المشاركات في الدراسة قد استطاعوا تعميم مهارة الطرح والاحتفاظ بها بعد استخدام البرنامج. كذلك أظهرت النتائج صدق اجتماعي مرتفع لبرنامج تعليم الرياضيات قائم على اللمس TouchMath)) في تعليم مهارة الطرح في البيئة المدرسية. وقد ناقشت هذه الدِّراسة العديد من القيود وقدمت عدة مقترحات للأبحاث والممارسات المستقبلية.
الكلمات المفتاحية: برنامج لتعليم الرياضيات باللمس، نهج متعدد الحواس،  الاضطرابات السلوكية و الانفعاليَّة، الرياضيات، الطرح.
 

عنوان المقالة [English]

The effectiveness of Touch math program for teaching subtraction among students at risk of emotional and behavioral disorders

المؤلفون [English]

  • Nada Ibrahim Halawani 1
  • Nouf Muhammad Abdullah Al-Zarir 2
1
2
المستخلص [English]

The purpose of the current study is to expand the use of  Touchmath program and measure its effectiveness in solving subtraction problems using a multiple probe-single subject design across two female students at risk of emotional and behavioral disorders from primary grade level. All of the participants in the study had lack in their subtraction math skill comparing to students in their grade level. This study was conducted in the Eastern region of the Kingdom of  Saudi Arabia, in a primary public school that serve students with learning disabilities. The results of the study indicate that there is a functional relationship between Touchmath program and students solving subtraction problems, whereas the program helped to increase the number of correct responses in solving subtraction fact problem across participants. In general, the result showed that the parcticipants were able to generalize and mantin subtraction skill after using the program. The results also showed that Touchmath program has high social validity in teaching the skill of subtraction in school settings. This study discussed several associated limitations and made several suggestions for future research and practice.
Keywords: Touchmath, Touchpoint, Math, Mathmatics instruction, Multi-sensory approach, Subtraction, Emotional behavioral disorders, EBD.