التحديات الاجتماعية التي تواجه الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في جامعة الملك عبدالعزيز وتأثيرها على أدائهم الأكاديمي وصحتهم النفسية: دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارك، قسم التربية الخاصة كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز

2 باحثة ماجستير في مجال التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة كلية التربية، جامعة الملك

المستخلص

تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة في استكشاف التحديات الاجتماعية التي يواجهها الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD) في جامعة الملك عبد العزيز، وفحص تأثيرها على أدائهم الأكاديمي وصحتهم النفسية، بالإضافة إلى تحديد الاستراتيجيات والتدخلات المقترحة من قبل هؤلاء الطلاب وعائلاتهم للتغلب على هذه التحديات. واعتمدت الدراسة منهج دراسة حالة، حيث تم إجراء مقابلات شبه منظمة مع ثلاثة طلاب جامعيين (ASD) وأربعة أفراد من عائلاتهم كمشاركين الدعم. وكشفت النتائج عن أن هؤلاء الطلاب يواجهون العديد من التحديات الاجتماعية في الجامعة، وتم تصنيفها إلى خمس تحديات رئيسية، وهي: صعوبات في التواصل والتفاعل الاجتماعي، صعوبة تكوين الصداقات والحفاظ عليها، نقص التفهم والقبول الاجتماعي، صعوبة المشاركة في الأنشطة الجماعية، وصعوبة التكيف في البيئات الاجتماعية. كما أظهرت النتائج أن هذه التحديات تؤثر بشكل سلبي على الأداء الأكاديمي والصحة النفسية لبعض هؤلاء الطلاب. وتم اقتراح عدة استراتيجيات وتدخلات من قبل الطلاب (ASD) وعائلاتهم للتغلب على هذه التحديات، ومنها: توفير دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس حول كيفية دعم الطلاب (ASD)، تشجيع الطلاب على تكوين صداقات حقيقية مبنية على الاهتمامات المشتركة، تنظيم أنشطة جامعية تناسب احتياجاتهم، تخصيص مرشدين أكاديميين واجتماعيين مختصين في هذا الاضطراب لمتابعتهم وتوجيههم، وتعزيز الوعي المجتمعي حول خصائص اضطراب طيف التوحد لتعزيز التفهم والقبول الاجتماعي. وتدعو الدراسة إلى الأخذ بعين الاعتبار الاستراتيجيات والتدخلات المقترحة من قبل الطلاب أنفسهم وعائلاتهم، ومنها توفير الدعم الاجتماعي المناسب لهؤلاء الطلاب، وتعزيز الوعي والتقبل للتنوع في المجتمعات الجامعية. كما توصي الجامعات بضرورة تبني نهج شامل ومتعدد الأوجه لدعم هؤلاء الطلاب، والعمل على تهيئة البيئة الجامعية والمجتمع الجامعي لقبول تنوع جميع الطلاب بغض النظر عن اختلافاتهم وقدراتهم من خلال تظافر جهود كل من الجامعات والأسر والمجتمع. 
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، التحديات الاجتماعية، طلاب الجامعة، الأداء الأكاديمي، الصحة النفسية.

عنوان المقالة [English]

Social Challenges Faced by Students with Autism Spectrum Disorder at King Abdulaziz University and Their Impact on Academic Performance and Mental Health: A Case Study

المؤلفون [English]

  • Manal Yahya Ba-Amer 1
  • Eman Suwailem Al-Harbi 2
1
2
المستخلص [English]

The study aims to explore the social challenges faced by three students with autism spectrum disorder (ASD) at King Abdulaziz University, examine their impact on academic performance and mental health, and identify strategies and interventions proposed by these students and their families to overcome these challenges. The study adopted a qualitative case study approach, where semi-structured interviews were conducted with the three students and four of their family members as support participants. The results of the case analysis revealed that these students face many social challenges at the university, which were categorized into five main challenges: difficulties in social communication and interaction, difficulty in forming and maintaining friendships, lack of social understanding and acceptance, difficulty in participating in group activities, and difficulty in adapting to social environments. The results also showed that these challenges negatively affect the academic performance and mental health of some of these students, although the degree of impact varies from case to case. Several strategies and interventions were proposed by the students with ASD and their families to overcome these challenges, including: providing training courses for faculty members, encouraging students to form genuine friendships, organizing appropriate university activities, assigning academic and social mentors, and promoting community awareness. The study calls for considering the strategies and interventions proposed by the students themselves and their families when designing university support programs for them. It also recommends that universities adopt a comprehensive and multifaceted approach to support these students and prepare the university environment and community to accept the diversity of all students through the concerted efforts of universities, families, and society.
Keywords: autism spectrum disorder, social challenges, university students, academic performance, mental health.