تطوير أداء مديري المدارس في ضوء المهارات الناعمة من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة لتقديم مقترحات تسهم في تطوير أداء مديري المدارس في مدنية الرياض في ضوء المهارات الناعمة من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية وذلك من خلال الكشف عن واقع أداء مديري المدارس في مدينة الرياض في ضوء المهارات الناعمة والصعوبات التي تحد من تطوير أدائهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لها، والتي وزعت على جميع مشرفي الإدارة المدرسية في مكاتب التعليم بمدينة الرياض وذلك خلال العام الدراسي 1444هـ / 1445هـ. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن واقع أداء مديري المدارس في ضوء المهارات الناعمة يوجد بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.52 من5)، كما بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور الصعوبات التي تواجه تطوير الأداء (3.77) بدرجه كبيرة، في حين بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور المقترحات (3.86) بدرجة كبيرة، وقد أتضح أن أبرز مقترحات تطوير أداء مديري المدارس في ضوء المهارات الناعمة تتمثل في دعم إدارات التعليم لتوفير التدريب المناسب للمديرين وتزويد مديري المدارس بالتغذية الراجعة من مشرفيهم. 
الكلمات المفتاحية: تطوير الأداء، المهارات الناعمة، مديري المدارس، تنمية المهارات.
 

عنوان المقالة [English]

Developing School Principals' Performance in Light of Soft Skills: Perspectives of School Administration Supervisors

المؤلف [English]

  • Abdulaziz Alsuhaymi
المستخلص [English]

The study aimed to provide proposals to enhance the performance of school principals in Riyadh City through the lens of soft skills, based on the perspectives of school administration supervisors. It sought to examine the current performance of school principals in Riyadh concerning soft skills and the challenges hindering their development. A descriptive survey methodology was employed, utilizing a questionnaire distributed to all school supervisors across Riyadh's education offices during the academic year 1444/1445 AH.
The study revealed several findings, including that the current performance of school principals in terms of soft skills is at a high level, with an overall mean score of 3.52 out of 5. The challenges hindering performance development were also rated highly, with a mean score of 3.77, while the proposed solutions received a mean score of 3.86, indicating a high level of agreement. Key recommendations for enhancing principals' performance in soft skills included supporting educational departments in providing appropriate training and equipping principals with constructive feedback from their supervisors.
Keywords: performance development, soft skills, school principals, skill enhancement