واقع ممارسة البراعة التنظيمية لدى مديرات المدارس الحكومية الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 درجة الماجستير، تخصص الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة البراعة التنظيمية والكشف عن الصعوبات التي تحد من ممارسة البراعة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة الرياض من وجهه نظر المعلمات. حيث تناولت الدراسة أبعاد البراعة التنظيمية المتمثلة في الاستغلال، الاستكشاف والبراعة الهيكلية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض وعددهن (7445) وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (366) معلمة من معلمات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض.  وقد أظهرت النتائج أن واقع ممارسة البراعة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة مرتفعة، حيث جاءت ممارسة الاستكشاف بدرجة موافقة (3.97)، وممارسة الاستغلال (4.09) ودرجة موافقة (كبيرة)، وجاء ممارسة البراعة الهيكلية مساوياً (3.95). وتمثلت أهم صعوبات ممارسة البراعة التنظيمية في ضعف حوافز المبدعين والمتميزين ونقص المخصصات المالية اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية لتنمية مهارات البراعة التنظيمية لمديرات المدارس.
الكلمات المفتاحية: البراعة التنظيمية، مديرات المدارس، الاستغلال، الاستكشاف، البراعة الهيكلية.