نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Department of Special Education, Taif University.
المستخلص
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية استراتيجية التأخير الزمني الثابت (Constant Time Delay - CTD) في تعليم طفل مصاب باضطراب طيف التوحد (ASD) مهارة الإجابة على أسئلة "ماذا"، و"من"، و"أين"، باستخدام جهاز توليد الكلام (Speech-Generating Device - SGD) المعتمد على جهاز الآيباد. اعتمدت الدراسة على تصميم الخطوط القاعدية المتعددة عبر السلوك ضمن منهج دراسة الحالة الواحدة، بهدف قياس أثر التدخل على اكتساب المهارة. أظهرت النتائج أن المشارك تمكن من إتقان الإجابة على الأسئلة الثلاثة المستهدفة بعد متوسط ست جلسات تدريبية، كما أظهر قدرة على الحفاظ على الأداء بدقة بلغت 80% خلال مرحلة المتابعة بعد سحب الدعم. تعكس هذه النتائج فعالية الجمع بين استراتيجية التأخير الزمني الثابت والتقنيات الحديثة القائمة على أجهزة الاتصال المعزز، مثل الآيباد، في تطوير مهارات التواصل الوظيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، خاصة في جانب الإجابة على الأسئلة ذات الطابع الاجتماعي والتعليمي. الكلمات المفتاحية: التأخير الزمني الثابت؛ اضطراب طيف التوحد؛ التواصل الوظيفي؛ أجهزة التواصل المعزز والبديل؛ جهاز توليد الكلام؛ آيباد.
الكلمات المفتاحية: التأخير الزمني الثابت (CTD)؛ اضطراب طيف التوحد؛ التواصل؛ أجهزة التواصل المعززة؛ أجهزة توليد الكلام؛ آيباد.