تجربة موظفي مطاعم الوجبات السريعة في دمج الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية فينومينولوجية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود محاضر بقسم التربية الخاصة بجامعة جدة

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك بجامعة الملك سعود

10.21608/jehs.2025.431536

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تجربة موظفي مطاعم الوجبات السريعة في التفاعل المهني مع زميل من ذوي متلازمة داون، من خلال توظيف المنهج الكيفي الفينومينولوجي لفهم أبعاد هذه التجربة كما يراها المشاركون في سياق عملهم اليومي بمدينة الرياض. جمعت البيانات باستخدام المقابلات الشخصية المتعمقة مع خمسة موظفين، وتم تحليلها وفق خطوات كولايزي (Colaizzi)  للتحليل الظاهراتي. كشفت النتائج أن المشاركين أظهروا في البداية مشاعر تردد وقلق ناتجة عن نقص المعرفة، إلا أن التفاعل اليومي مع الزميل ساهم في تحوّل إدراكي إيجابي عزز من تقبلهم وفهمهم لقدراته. كما برزت تحديات متعلقة بسرعة الأداء وتنظيم المهام خلال أوقات الذروة، إلا أن إعادة توزيع الأدوار والدعم التنظيمي ساعدا على تخفيف الضغوط وتحقيق تكامل أفضل في الفريق. وقد أسهمت التجربة أيضًا في تعزيز الروح المعنوية والوعي الاجتماعي لدى الموظفين، مما ساعد في تقليص الصور النمطية وتعزيز ثقافة الشمول في بيئة العمل.
توصي الدراسة بتوفير برامج تدريبية مسبقة للموظفين، وتطوير سياسات دمج مرنة تأخذ في الاعتبار خصوصية السياق المهني، بما يعزز بيئة العمل الشاملة ويدعم فرص النجاح المهني للأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية.
الكلمات المفتاحية: متلازمة داون، الدمج المهني، الفينومينولوجيا، الوعي الاجتماعي، مطاعم الوجبات السريعة.

عنوان المقالة [English]

"Fast Food Restaurant Employees' Experience in Integrating Individuals with Intellectual Disabilities: A Qualitative Phenomenological Study in Riyadh"

المؤلفون [English]

  • TURKI ABDULRAHMAN ALSHEHRY 1
  • Dr. Yazeed Abdulaziz Alnasser 2
1
2
المستخلص [English]

This study analyzes the professional experience of fast-food restaurant employees interacting with a colleague with Down Syndrome, using a qualitative phenomenological approach to understand how meaning is constructed through this shared work context in Riyadh. Data were collected through in-depth interviews with five employees and analyzed following Colaizzi’s phenomenological method.
The findings revealed that participants initially experienced hesitation and anxiety due to limited prior knowledge. However, ongoing interaction led to a positive cognitive shift in their perceptions, fostering greater acceptance and appreciation of their colleague’s abilities. Challenges related to task speed and coordination during peak hours were noted, but organizational support and task redistribution improved workflow and team cohesion. The experience also promoted higher morale and social awareness, helping to counteract stereotypes and strengthen a culture of inclusion.
The study recommends implementing pre-employment training, developing flexible inclusion policies tailored to workplace contexts, and fostering environments that support the professional integration of individuals with intellectual disabilities.
Keywords: Down Syndrome, professional inclusion, phenomenology, social awareness, fast-food industry.