الاحتـــــياجات التدريبـــــية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات الأمن السيبراني بمدينة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

3 باحثةدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف الاحتياجات التدريبية لمعلمات المرحلة الثانوية في مهارات الأمن السيبراني بمدينة تبوك من وجهة نظرهن، وبيان وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهن تُعزى لمتغيرات: (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت استبانة لقياس مهارات الأمن السيبراني على عينة قوامها (80) معلمةً بالمرحلة الثانوية التابعة لمكتب تعليم تبوك من مختلف التخصصات. كشفت النتائج عن وجود احتياجات تدريبية متوسطة المستوى لدى المعلمات. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة)، وأوصت الدراسة بتكثيف برامج التدريب للمعلمات من قبل إدارة تعليم منطقة تبوك التابع لوزارة التعليم.
 
 
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية - المرحلة الثانوية – مهارات الأمن السيبراني.
 

عنوان المقالة [English]

Training Needs of Secondary School Teachers in Light of Cybersecurity Skills in Tabuk City

المؤلفون [English]

  • Prof. Dr. Mona bint Abdullah Al-Bishr 1
  • Hissah Qayyadh Abdullah Alanazi 2
  • Nouf Khaled Abdul-Jabbar Al-Mutairi 3
1
2
3
المستخلص [English]

The study aimed to explore the cybersecurity skills training needs of female secondary school teachers in Tabuk city from their perspective, and to determine the presence of statistically significant differences in their responses attributable to the variables of (educational qualification, specialization, and years of experience). The study employed a descriptive survey methodology and administered a questionnaire measuring cybersecurity skills to a sample of (80) female secondary school teachers affiliated with the Tabuk Education Office across various specializations. The results revealed a medium level of training needs among the teachers. Furthermore, they showed no statistically significant differences in needs attributable to the variables of (educational qualification, specialization, or years of experience). The study recommended intensifying training programs for female teachers by the Education Department of the Tabuk region, affiliated with the Ministry of Education.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Training Needs
  • Secondary Stage
  • Cyber ​​Security Skills