اتجــــاهات معلمات الحاسب الالي نحو استخدام منصة مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams في المرحلة الثانوية بمنطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تقنيات التعليم ـ كلية التربية ـ جامعة الملك خالد

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك ـ كلية التربية ـ جامعة الملك خالد

المستخلص

يهدُف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات معلمات الحاسب الآلي نحو استخدام منصة مايكروسوفت تيمز  Microsoft Teamsفي المرحلة الثانوية بمنطقة عسير، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة تضمّنت ((41 فقرة طٌبقت على عينة عشوائية من معلمات الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية بمنطقة عسير بلغ عددهن (203) معلمة، وقد خلص البحث لعدد من النتائج من أهمها: أن درجة محور اتجاهات معلمات الحاسب الآلي نحو استخدام منصة مايكروسوفت تيمز في المرحلة الثانوية بمنطقة عسير جـــاءت بـــشكل عـــام (مرتفعة)، بمتوسط حسابي (4.46)، ودرجة محور مزايا استخدام منصة مايكروسوفت تيمز في تحسين مستوى طالبات المرحلة الثانوية جـــاءت (مرتفعة)، بمتوسط حسابي (4.45)، ودرجة محور متطلبات استخدام منصة مايكروسوفت تيمز في مجال تعليم الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية جاءت (مرتفعة جداً)، وبمتوسط حسابي (4.60)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) للعلاقة بين اتجاهات معلمات الحاسب بالمرحلة الثانوية، وبين درجة استخدامهن لمنصة مايكروسوفت تيمز تبعاً لمتغيرّيّ (الخبرة التدريسية، الدورات التدريبية)، بينما لا توجد فروق تبعاً لمتغير المستوى العلمي. وكانت أبرز التوصيات: التوسع في الدورات التدريبية، وورش العمل للمعلمين والمعلمات لتدريبهم، وتحفيزهم نحو الاستفادة من مزايا منصة مايكروسوفت تيمز، والعمل على توفير المتطلبات اللازمة للاستفادة من مزايا منصة مايكروسوفت تيمز في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية:
منصة مايكروسوفت تيمز- اتجاهات - معلمات الحاسب الآلي-المرحلة الثانوية.
 

عنوان المقالة [English]

Attitudes of computer teachers towards the use of the Microsoft Teams platform at the High School level in Asir Region

المؤلفون [English]

  • Nuha Ali Alamri 1
  • Abdullah Saif Alaiban 2
1
2
المستخلص [English]

     This research aims to identify trends among computer teachers in the Asir region toward using the Microsoft Teams platform in the secondary stage. A questionnaire was prepared and applied to a random sample of computer teachers. The research concluded that computer teachers have a generally high attitude towards using the Microsoft Teams platform, with a mean score of 4.46. The advantages of using the platform in improving the level of female secondary school students were also high, with a mean score of 4.45. The requirements for using the platform in computer education were very high, with a mean score of 4.60. The results showed statistically significant differences between the attitudes of computer teachers and the degree of their use of the Microsoft Teams platform based on teaching experience and training courses. The most prominent recommendations were to expand training courses and workshops for teachers, motivate them to benefit from the platform, and provide the necessary requirements to benefit from it in the educational process.