البنية العاملية لبناء اختبار موقفي في قياس مهارات صنع القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أكاديمياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية الأسبق - جامعة دمنهور

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة دمنهور

3 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة دمنهور

4 باحث دكتوراه في علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

عنون البحث: (البنية العاملية لاختبار موقفي في قياس مهارات صنع القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين ): هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس اختبار موقفي لقياس مهارات صنع القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، وكذلك الخصائص السيكومترية للمقياس بهدف تحليل مهارات صنع القرار ، ويقوم المقياس، وقد أجري البحث على عينة قوامها (120) طالباً بالصف الأول والثاني الثانوي الموهوبين أكاديمياً بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية، بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 – 2024 ، قام الباحثون بحساب صدق مقياس صنع القرار باستخدام صدق المحكمين وصدق المحتوي للاوشي Lawshe Content Validity Ratio (CVR)، بهدف التأكد من صلاحيته وصدقه لقياس مهارات صنع القرار، وأسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي أوضحت مواقف المقياس وعددها (25) موقفاً تتشبع على خمسة مهارات وهي (مهارة فهم المشكلة وتحديدها، ومهارة جمع البيانات وتحليلها، ومهارة تحديد البدائل المتاحة وتقويمها،  ومهارة اختيار البديل المناسب، ومهارة اتخاذ القرار)  كما كانت دلالات الثبات والاتساق الداخلي للمقياس مقبولة.
الكلمات المفتاحية:
مقياس موقفي - مهارات صنع القرار - طلاب المرحلة الثانوية – البنية العاملية
 

عنوان المقالة [English]

The factorial structure of a situational test in measuring the decision-making skills of gifted secondary school students

المؤلفون [English]

  • adel elbana 1
  • mohamed abohalawa 2
  • elhosiny elwan 3
  • hassan mohamed 4
1
2
3
4
المستخلص [English]

The current study aimed to prepare a situational test scale to measure the decision-making skills of gifted secondary school students, as well as the psychometric properties of the scale with the aim of analyzing decision-making skills. The scale is based, and the study was conducted on a sample of (40) academically gifted students in the first and second year of secondary school at Gamal Abdel Nasser Secondary School, in the second semester of the academic year 2023-2024. The researcher calculated the validity of the decision-making scale using the validity of the arbitrators and the content validity of Lawshe Content Validity. Ratio (CVR), with the aim of ensuring its validity and validity for measuring decision-making skills. The results of the exploratory and confirmatory factor analysis showed that the scale’s (25) items are saturated with five skills, which are (the skill of understanding and defining the problem, the skill of collecting and analyzing data, and the skill of identifying available alternatives). And its evaluation, the skill of choosing the appropriate alternative, and the skill of decision-making). The reliability and internal consistency of the scale were also high.
 
Key words:
 
Attitude test- decision- making skills - gifted.