فاعلية تقنية فيديو 360 درجة في تحسين مستوى الانغماس لدى طالبات الماجستير واتجاهاتهن نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم المشارك، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة

2 ماجستير، كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز، جدة

10.21608/jehs.2025.452347

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر تقنية فيديو 360 درجة في تحسين مستوى الانغماس لدى طالبات الدراسات العليا والكشف عن اتجاهاتهم نحو التقنية، ولتحقيق أهداف البحث تم اعداد مقياسي الانغماس والاتجاه كما قام أعاء الفريق البحثي بتصوير متحف عبد الرؤوف خليل بجدة باستخدام كاميرا 360 درجة. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، واشتملت عينة البحث على (27) طالبة ماجستير تخصص تقنيات التعليم في جامعة الملك عبد العزيز، وتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج ((spss وأظهرت نتائج البحث فاعلية تقنية فيديو 360 درجة في تحسين مستوى الانغماس لدى طالبات الدراسات العليا، كما كانت اتجاهات الطالبات نحو التقنية إيجابية، لذلك يوصي البحث بضرورة توظيف تقنية الفيديو بنطاق 360 درجة في التعليم لما لها من تأثير إيجابي في تحسين مستوى الانغماس.
الكلمات المفتاحية: فيديو 360، الانغماس، الاتجاهات، التعليم العالي، التقنية الغامرة.

عنوان المقالة [English]

The effectiveness of 360-degree video technology in improving the level of immersion among master's students and their attitudes toward it

المؤلفون [English]

  • Dr. Leena Alfarani 1
  • Khawla Khaled Al-Bahar 2
1
2
المستخلص [English]

The objective of this paper Is to study the implications of the 360* video in enhancing the level of immersion for the students of higher education as well as their opinion about this technology to achieve the objective of this paper, the researchers prepared a measure for both immersion and direction. Also, the researchers have captured with 360 camera an educational content at Abdul Rauf Khalil Museum. The research method that was followed in this research is the quasi-experimental that consist of one group. The sample that was studied in this research consisted of 27 master’s students majoring in education technology at King Abdelaziz University. Data that was gathered and processed using SPSS software. The outcome of this research showed the effeteness of 360* video in enhancing the level of immersion for the students of higher education. On top of that, the student gave positive feedback toward this technology. Therefore, this paper recommends the use of this technology as it has positive implication in enhancing the level of immersion.
Keywords: 360 Video, Immersion, Directions, Higher Education, immersion technology