استثمار الوقف الرقمي لتمويل الجامعات في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التربوية، قسم الإدارة التربوية،كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

10.21608/jehs.2025.453334

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استثمار المنتجات والخدمات الفكرية كوقف رقمي، والتعرّف على المتطلبات الأساسية اللازمة لتفعيل استثمارها في تمويل الجامعات السعودية، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي الميداني، مستخدمةً استبانة اشتملت على محورين و(38) عبارة، وتكون مجتمع الدارسة من القيادات الإدارية للتطوير والجودة في إدارة شؤون المكتبات المركزية والتعاملات الالكترونية (التعليم الالكتروني) ووحدة خدمات الباحثين بالبحث العلمي، ومدراء تنمية الموارد الوقفية في الأوقاف الجامعية، وبلغت عينة الدراسة (14) مشاركاً من أربع جامعات سعودية، هي: جامعة الملك سعود بالرياض، جامعة الملك عبد العزيز بجدة، جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وجامعة المجمعة بالمجمعة.  وأظهرت النتائج انخفاض مستوى استثمار المنتجات والخدمات الفكرية كأوقاف رقمية في الجامعات السعودية، كما كشفت عن أبرز المتطلبات اللازمة لتفعيل هذا النوع من الاستثمار والمتمثلة في: استصدار التراخيص النظامية من الجهات المختصة لإنشاء المنصات الوقفية الرقمية، إنشاء منصة رقمية مستقلة لكل جامعة ترتبط بمنصة مركزية موحدة تُدار عبر شركة متخصصة، إعداد لوائح تنظيمية لوقف الملكية الفكرية وحمايتها، وإعداد خطة استراتيجية لاستثمار الوقف الرقمي بمشاركة القيادات داخل وخارج الجامعة.
الكلمات المفتاحية: المنتجات الفكرية، الخدمات الفكرية، الأصول الفكرية، الأصول غير الملموسة، الابتكار في الأوقاف الجامعية.
 

عنوان المقالة [English]

Investing in the Digital Endowment to Finance Universities in the Kingdom of Saudi Arabia

المؤلفون [English]

  • Hend Abdulaziz Bin Rabeah 1
  • Prof. Khawla Abdullah Almufeez 2
1
2
المستخلص [English]

  The study aimed to examine the reality of investing in intellectual products and services as digital endowments and to identify the fundamental requirements necessary for activating their role in funding Saudi universities. A descriptive survey field method was employed, using a questionnaire that consisted of two dimensions and 38 items. The study population included administrative leaders in development and quality, central library affairs, e-transactions (e-learning), the Research Services Unit in scientific research, as well as directors of endowment resource development in university endowments. The sample comprised 14 participants from four Saudi universities: King Saud University in Riyadh, King Abdulaziz University in Jeddah, Taibah University in Medina, and Majmaah University in Al-Majmaah.