أثر برنامج تدريسي قائم على العيادات القرائيَّة في تحسين فاعليَّة الذات لدى ذوي عسر القراءة في المرحلة المتوسِّطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة بقسم المناهج وطرق التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

3 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

10.21608/jehs.2025.464052

المستخلص

هدفَت الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على العيادات القرائية وقياس أثره على تحسين فاعلية الذات لدى ذوي عسر القراءة في المرحلة المتوسِّط.
ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمد الباحث المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي يعتمد على مجموعة واحدة. تمثلت أدوات الدراسة في مقياس فاعلية الذات. وطبقت الدراسة على عيِّنة مكونة من (20) طالبًا يعانون من عسر القراءة في المرحلة المتوسِّطة بمحافظة المزاحمية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ ∝) بين متوسِّط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس فاعلية الذات، لصالح التطبيق البعدي.
تبين أن نسبة الكسب المعدل لجميع أبعاد وكذلك مقياس فاعلية الذات كانت أكبر من النسبة التي حددها بلاك (1.2)، مما يدلّ على أنَّ التدريس باستخدام البرنامج القائم على العيادات القرائية له فاعلية كبيرة في تحسين فاعلية الذات لدى ذوي عسر القراءة في المرحلة المتوسِّطة.

وبناءً على نتائج الدراسة، توصل الباحث إلى عدد من التوصيات أهمها:

الاستفادة من البرنامج التدريسي القائم على العيادات القرائية في العمليَّة التعليميَّة نظرًا لفعاليته في تحسين فاعلية الذات لدى طلاب ذوي صعوبات التعلّم في المرحلة المتوسِّطة.
التركيز على النماذج والاستراتيجيات التدريسيَّة التي تحفز المتعلم على التفكير النشط والتأمُّل، وتتيح له الفرصة للمشاركة بحرية أثناء العمليَّة التعليميَّة.
الاستفادة من تصميم الدروس وفقًا للبرنامج التدريسي القائم على العيادات القرائية في تخطيط وتنفيذ الدروس العلمية وتنظيم مراحل الدروس، مع تنوع الأهداف والأنشطة وفقًا لهذه الأساليب.

الكلمات المفتاحية:
 برنامج تدريسي - العيادات القرائية - فاعلية الذات - طلاب صعوبات التعلّم- البرامج العلاجية للقراءة - صعوبات التعلم النمائية-المرحلة المتوسطة.
 

عنوان المقالة [English]

effectiveness of using reading clinics-based teaching program in enhancing self- efficacy of Students with Dyslexia in intermediate stage in Al-Muzahmiya Governorate.

المؤلفون [English]

  • Thabit Mutlaq AlOtaibi 1
  • Dr. Ali Saeed AlQahtani 2
  • Dr. Mujaba Salim AlQahtani 3
1
2
3
المستخلص [English]

effectiveness of using reading clinics-based teaching program in enhancing self- efficacy of Students with Dyslexia in intermediate stage in Al-Muzahmiya Governorate.