تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام في ضوء القيادة التعليمية ... دراسة تطبيقية بمحافظة البحر الأحمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - کلية التربية بقنا مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية- کلية التربية بالغردقة

المستخلص

         تناول البحث الحالي تطوير أداء مديري التعليم العام بمحافظة البحر الأحمر في ضوء القيادة التعليمية، هدف هذا البحث إلي: التعرف على الأسس النظرية والفکرية للقيادية التعليمية في الأدبيات الإدارية المعاصرة، والکشف عن واقع تطبيق القيادة التعليمية بمدارس التعليم العام بمحافظة البحر الأحمر وسبل تفعيلها من وجهة نظر الموجهين والوکلاء والمعلمين ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المديرين أنفسهم، وکذلک الکشف عن إدراک هذه الفروق بين واقع التطبيق تبعا لموقع المدرسة من السلم التعليمي (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، وتکونت عينة البحث من(1068) فردًا شملت (73 موجهًا، 120 وکيلاً، 318 معلمًا بالمرحلة الابتدائية ، 297 معلمًا بالمرحلة الإعدادية، 260 معلمًا بالمرحلة الثانوية)، واستخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، کما استعان الباحثان بمدخل بحوث الطرائق المرکبة (کمًا ونوعًا) في إجراء الدراسة الميدانية، واعتمد الباحثان علي استبيان واقع القيادة التعليمية، ومقابلة مفتوحة مقننة مع بعض مديري مدارس والموجهين والوکلاء والمعلمين بمدارس التعليم العام بمحافظة البحر الأحمر ويوصي البحث بتوفير برامج التنمية المهنية اللازمة لتفعيل وتطوير القيادة التعليمية بکافة أبعادها (تحديد ومشارکة أهداف المدرسة، إدارة البرامج التربوية والعمليات التعليمية، قياس العمليات التعليمية والطلاب، دعم المعلمين وتنميتهم المهنية، خلق بيئة ومناخ للتدريس- التعلم المنظم جيدًا، إدارة وقت التعلم).
الکلمات مفتاحية: تطوير أداء، القيادة التعليمية.